انتخابات الرئاسة في مصر تتطرق الأبواب

انتخابات الرئاسة في مصر لعام 2018 تقترب ،في 9 يناير الماضي أعلنت اللجنة العليا للانتخابات عن الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية المصرية لعام 2018 بالإضافة إلى تفاصيل العملية الانتخابية.

الجدول الزمني لانتخابات الرئاسة 2018

  • الناخبون في مصر سيكون متاح لهم التصويت في الانتخابات الرئاسية على مدى ثلاثة أيام 26، 27، 28 مارس 2018 بينما المصريين الذين يعيشون في الخارج للتصويت في 15 مارس 2018.
  • نتائج الجولة الأولى التي سيتم الإعلان عنها في 2 أبريل 2018. النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية في مصر التي سيتم الإعلان عنها في 1 مايو 2018.

المرشحين المحتملين في انتخابات الرئاسة 2018

وقد أعلن ثلاثة مرشحين نوايا الترشح للانتخابات الرئاسية لعام 2018.

خالد علي و انتخابات الرئاسة

وكان المحامي الحقوقي خالد علي اعلن نوفمبر في 2017 عن أنه سيخوض الانتخابات الرئاسية. علي هو أول شخص يعلن نية الترشح للرئاسة .

خالد علي مواليد 1972هو محامي حقوقي وسياسي مصري ، ساهم في تدشين مركز هشام مبارك للقانون والمركز المصري للحقوق الاجتماعية والاقتصادية و ترشح في انتخابات الرئاسة المصرية 2012عام  وجاء في الترتيب السابع من بين 13 مرشح. وانضم لحزب سياسي هو حزب التحالف الشعبي الاشتراكي في نوفمبر 2012.

السعي لخوض انتخابات الرئاسة

مديرة حملة خالد علي الدكتورة هالة فودة، أعلنت من قبل علي أن الجدول الزمني للانتخابات الرئاسة مضغوط وأن حملة خالد علي تبذل قصاري جهدها وتسلك كل الطرق لخوض السباق الرئاسي المصري عام 2018 بالسعي بالحصول عل توكيلات عشرون نائب بالبرلمان أو الحصول علي 25 ألف توكيل من 15 محافظة، حيث يعتبر هذا شرط أساسي لخوض الآنتخابات الرئاسية كما  ينص القانون رقم 22 لسنة 2014 لتنظيم الانتخابات الرئاسية .

ومنذ 48 ساعة بدأت حملة خالد علي في حث المواطنين علي تحرير توكيلات وكان من بينهم المحامي الحقوقي طارق العوضي في منشور سابق له علي صفحتة الخاصة في موقع التواصل الأجتماعي فيس بوك .

أحمد شفيق وانتخابات الرئاسة

رئيس الوزراء السابق أحمد شفيق صرح من قبل  لرويترز إنه يعتزم الترشح للرئاسة في الانتخابات الرئاسية المقبلة، و نال شفيق هجوم حاد من الإعلام المصري نتيجة بثه الفيديو عبر قناة الجزيرة القطرية التي طالما كانت علي خلاف مع الإدارة المصرية .

ودرس شفيق الموقف علي حد قولة خلال عودته لمصر بعد ما اعلنت الإمارات عن عدم الرغبة في تواجده،

واعلن في 7 يناير في بيان عبر صفحتة الرسمية علي الفيس بوك تراجعه عن الترشح لأنه لايجد نفسه المرشح الأفضل.

 

 

العقيد أحمد قنصوة وانتخابات الرئاسة

وفي نوفمبر الماضي تفاجيء المتابعين للحدث السياسي المصري  بأعلان العقيد أحمد قنصوة أنه سيخوض الانتخابات الرئاسية لعام 2018 مما يجعله المرشح الثالث الذي يعلن نواياه.

وكان قد حكم أحمد قنصوة على  بالسجن ست سنوات بعد ان أعلن أنه سيخوض الانتخابات الرئاسية المصرية عام 2018 واتهم بإنتهاك قواعد الجيش والتعبير عن اراء سياسية.

محمد أنور السادات وانتخابات الرئاسة

صرح البرلماني السابق والسياسي المعروف ورئيس حزب الإصلاح والتنمية  محمد أنور السادات، ، إنه لم يتخذ قرار نهائى بشأن خوض الانتخابات الرئاسية، معلناً أنه سيعلن الموقف النهائى فى مؤتمر صحفى يوم الإثنين المقبل بمقر حزبه، مطالباً السماح له بعقد جلسة مع  أعضاء البرلمان للحصول على تزكية أعضاء مجلس النواب للترشح في الانتخابات الرئاسة المقبلة .

وفي أطار متصل حتي الآن لم يصدر تصريح من قبل الرئيس السيسي عن لسانة أو من خلال رئاسة الجمهورية عن نيته للترشح في الانتخابات الرئاسة المقبلة، ولكن بدأ أعضاء البرلمان، صباح الثلاثاء، فى توكيل الرئيس عبد الفتاح السيسى، لخوض فترة رئاسة ثانية .

 

 

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق